العين يتصدر المنافسة في افتتاحية "كأس نائب رئيس الدولة"

  • 11 / Nov / 2018

بحضور الشيخ زايد بن خليفة بن شخبوط آل نهيان ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، شهدت أبسطة نادي الجزيرة الثقافي الرياضي بأبوظبي اليوم (السبت) نزالات فريدة من نوعها، استعرض من خلالها أبطال الجوجيتسو من  11  نادياً مختلفاً بالدولة مستوى باهر من المهارات وتقنيات اللعب، سعياً للفوز باللقب الغالي لكأس صاحب السمو نائب رئيس الدولة الأول من نوعه، وذلك مع انطلاق أولى جولاته في العاصمة، إيذاناً بمنافسات حاسمة في الجولتين الثانية والثالثة.

وأكد معالي الدكتور الزيودي أن البطولة هي تعبير عن مواصلة اهتمام القيادة الرشيدة بلعبة ذات أهمية كبيرة في مجتمعنا، الأمر الذي انعكس في نجاح لاعبينا في تحقيق الإنجازات على الصعيدين المحلي والدولي.

وقال معالي الزيودي: "هذه البطولة خاصة في طبيعتها حيث تحمل اسم سيدي صاحب السمو نائب رئيس الدولة، وتعد دليلاً على إيمان القيادة بتشجيع المواهب والأندية والشباب في الاستمرارية بهذه اللعبة والاستمرار فيها. إن الرياضة جزء رئيسي من عملية التنمية، والاستثمار في أبناء الوطن يجب أن يكون متوازياً مع الاهتمام بصحة الجسد، وإذا انتظرنا وصول الأمراض لمعالجتها تصبح التكلفة عالية جداً، لذا فالوقاية خير من العلاج، وأدعو الجميع للاستفادة من الإمكانيات والموارد المتوفرة لهذه الرياضة المميزة، بما ينعكس على الصحة العامة وسمعة الدولة في البطولات العالمية".

وتصدر نادي العين للجوجيتسو المشهد بمجموع نقاط 503    وعدد ميداليات 9 ذهبيات، و 8 فضيات، و 5 برونزيات، بينما حلت أكاديمية نادي الوحدة للجوجيتسو في المركز الثاني بمجموع نقاط 354 وعدد ميداليات 5 ذهبيات، و 5 فضيات، و 6 برونزيات، أما عن المركز الثالث فكان من نصيب نادي الجزيرة للجوجيتسو بمجموع نقاط 152 وعدد ميداليات واحدة ذهبية، و 4 فضيات، وواحدة برونزية.

وحضر فعاليات أولى جولات الكأس كذلك سعادة عبد المنعم الهاشمي رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للجوجيتسو، وسعادة محمد سالم الظاهري، مستشار معالي رئيس دائرة التعليم والمعرفة نائب رئيس اتحاد الإمارات للجوجيتسو، وسعادة راشد عتيق الهاملي عضو مجلس إدارة نادي الجزيرة رئيس شركة الألعاب الأخرى، وسعادة محمد بن دلموج الظاهري، عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات للجوجيتسو، وسعادة المهندس سليمان الهاجري عضو مجلس إدارة  نادي الشارقة  الرياضي الثقافي، رئيس إدارة الألعاب الفردية، وسعادة خويطر الظاهري عضو مجلس إدارة شركة نادي العين للألعاب الرياضية مشرف الألعاب الفردية، والسيد عوض هويشل اليعقوبي عضو مجلس إدارة نادي الجزيرة.

وتنافس اللاعبون من مختلف أندية الدولة ضمن ثلاث فئات تتمثل في فئة الرجال فوق سن 21، وفئة الشباب تحت سن 21، وفئة الناشئين تحت سن 15، و16، و17، سعياً لاعتلاء منصة التتويج واقتناص أكبر عدد من الميداليات الملونة، وذلك بهدف الفوز بواحد من أغلى الألقاب على رياضة الجوجيتسو بدولة الإمارات ورفع كأس البطولة ذو التصميم الفريد مع نهاية ثالث جولات البطولة والمقرر انعقادها في دبي. واعتمد اتحاد الإمارات للجوجيتسو، نظام جوائز يمنح من خلاله الجائزة الكبرى إلى الأندية الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى مع نهاية ثالث جولات البطولة، بمجموع النقاط التي تم الحصول عليها على مدى جولات البطولة .

وصدحت قاعة البطولة بهتاف المشجعين الذين أظهروا دعماً كبيراً للاعبين، حيث امتلأت المدرجات بالمشجعين من ذوي اللاعبين ومدربيهم وزملائهم وهواة اللعبة بشكل عام، في مشهد يؤكد على الحضور الراسخ لرياضة الجوجيتسو بين مختلف فئات المجتمع المحلي، والتأييد الواسع لتوسع اللعبة والذي يعمل عليه اتحاد الإمارات للجوجيتسو بشكل مستمر.

الهاشمي: محطة تاريخية في مسيرة جوجيتسو الإمارات

وقال سعادة عبد المنعم الهاشمي: "إن كأس سيدي صاحب السمو نائب رئيس الدولة إضافة قيمة وهامة لأجندة البطولات المحلية لاتحاد الإمارات للجوجيتسو، وهي بطولة تتمتع بطابع خاص، ومحطة تاريخية في مسيرة جوجيتسو الإمارات. ما رأيناه اليوم من مستوى فني رائع وتنافس جدير بالإعجاب ما هو إلا دليل على تحقيق رؤيتنا الرامية إلى تعزيز حضور لعبة الجوجيتسو وبناء جيل قوي واعد، قادر على تمثيل وطننا الغالي في كافة أنحاء العالم"، مؤكداً أن البطولة هي واحدة من البطولات الرئيسية التي نعد من خلالها لاعبينا للمشاركة في المحافل الدولية الهامة ونعمل على رفع مستواهم للاستعداد للبطولات العالمية المقبلة.

وأضاف الهاشمي: "نشهد موسم تلو الآخر اهتمام أكبر من الأندية ورؤسائها بالمساهمة في تعزيز حضور رياضة الجوجيتسو وإثراء مستوى لاعبيها وعقد معسكرات التدريبة الفاعلة ودعم البطولات بكل الإمكانيات المتاحة بدءاً من الاستضافة وحتى تسخير كافة الموارد لضمان مشاركة قوية للاعبين"، متوجهاً بالشكر لنادي الجزيرة على استضافة أول جولات البطولة في رحابه وتقديم كافة التسهيلات التي ساهمت في ظهور الجولة الأولى بهذا الشكل المشرف، متطلعاً إلى الجولتين الثانية والمقرر انعقادها في الفجيرة، والثالثة والأخيرة المقرر انعقادها في دبي، واللتان من المتوقع أن تشهدا منافسات غير مسبوقة من الأندية المشاركة.

وتوجه الهاشمي كذلك بالشكر والتقدير للشركاء الاستراتيجيين والإعلاميين، دائمي التواجد والدعم لمختلف أنشطة اتحاد الإمارات للجوجيتسو، والذين نعتبرهم بمثابة فريق ممتد للاتحاد وشريك أساسي في مسيرة جوجيتسو الإمارات من نجاح إلى آخر.

الهاملي: الجوجيتسو أصبح ثقافة عامة بين الناشئين والشباب

وقال سعادة راشد عتيق الهاملي عضو مجلس إدارة نادي الجزيرة رئيس شركة الألعاب الأخرى: "البطولة تعطي انطباع عن مكانة اللعبة الحقيقية في مجتمع دولة الإمارات، والاهتمام الكبير من قبل قيادتنا الرشيدة والمسؤولين على ترسيخ رياضة الجوجيتسو في الأجيال الصاعدة. إن استضافة البطولة فخر لنا وشرف نعتز به ولكنه كذلك تكريم لنا، فكما استضفنا أول جولات كأس صاحب السمو رئيس الدولة، نتشرف اليوم باستضافة هذه البطولة التاريخية كونها الأولى على الإطلاق، ونتعهد بالاستمرار في دعم رياضة الجوجيتسو وجهود اتحاد الإمارات للجوجيتسو في مسيرتهم نحو تحقيق المزيد من الإنجازات محلياً وإقليمياً وعالمياً".

وقال الهاملي أن نادي الجزيرة من الأندية الأولى التي ساهمت في بناء ونشر رياضة الجوجيتسو في الدولة من خلال دعم اتحاد الإمارات للجوجيتسو، "لدينا إيمان راسخ أن لعبة الجوجيتسو أصبحت ثقافة عامة بين الناشئين والشباب بدولة الإمارات، ومن خلال المزيد من البطولات مثل التي نشهدها اليوم سيتمكن لاعبونا من اكتساب الخبرة اللازمة وإضافة الكثير لمهاراتهم الفنية استعداداً للمشاركات العالمية المقبلة".

الظاهري: كل جولة بطولة قائمة بذاتها

وقال سعادة خويطر الظاهري عضو مجلس ادارة شركة نادي العين للألعاب الرياضية مشرف الألعاب الفردية: "كأس اليوم كأس غالي على كل رياضي، والكل يسعى لانتزاع اللقب الغالي، فبطولة اليوم هي واحدة من الفعاليات التي تعزز من قيمة الرياضة بشكل عام في مجتمعنا. البطولة حماسية للغاية والجميع يتطلع للقب، ولذا شهدنا اليوم نزالات حماسية لا مثيل لها، ونحن في نادي العين نضع المركز الأول نصب أعيننا، وننظر لكل جولة على أنها بطولة قائمة بذاتها. ونتمنى للجميع التوفيق في الجولات الثلاث".

الهاجري: بطولة جديدة في سلسلة إبداعات اتحاد الإمارات للجوجيتسو

ومن جانبه، قال سعادة المهندس سليمان الهاجري عضو مجلس إدارة  نادي الشارقة  الرياضي الثقافي: "شاهدنا اليوم مستويات مميزة تليق بهذه البطولة، والتي يطمح الجميع للحصول على المراكز الأولى بها كونها تحمل اسم سيدي صاحب السمو نائب رئيس الدولة، وهي بطولة جديدة في سلسلة البطولات التي يبدع اتحاد الإمارات للجوجيتسو في إقامتها وتنظيمها وفق أعلى المستويات، ونحن نثمن جهود فريق العمل الحثيثة التي تثري من الموسم الرياضي للعبة الجوجيتسو وتعزز من مكانة هذه الرياضة المتميزة على مستوى الدولة".

وأضاف الهاجري: "إن تنظيم بطولة أخرى مخصصة للمواطنين ضمن الموسم الرياضي من شأنه إبراز المستوى المتطور للأندية في لعبة الجوجيتسو، الأمر الذي نشجعه ونعمل على تعزيزه من جانبنا، وذلك من خلال رفد لاعبي نادينا بالخبرات وتقنيات اللعب اللازمة ليتصدروا المنافسة". وأكد الهاجري أن لاعبي نادي الشارقة مشاركين بكافة الأوزان وأنهم عاقدي العزم على تحقيق نتائج كبيرة خلال البطولة.

فخر الفائزون بميداليات غالية

وقال ذياب النعيمي لاعب نادي العين والفائز بذهبية وزن 62 كجم: "فخور للغاية بالفوز اليوم في هذه البطولة المميزة والمغادرة بميدالية ذهبية تحمل اسم نائب رئيس الدولة. لم تكن النزالات سهلة اليوم ولكن بتوفيق الله استطعت تقديم أفضل ما عندي والفوز على منافسي".

أما هزاع محمد لاعب نادي بني ياس والحائز على ذهبية وزن 94 كجم، فقال أنه يشعر بسعادة غامرة لفوزه اليوم بأول جولات البطولة على الإطلاق، وأنه يهدي لعائلته ومدربيه، مؤكداً أن المشاركين بالبطولة اليوم قدموا أداءً قوياً وأن المنافسة بين الأندية محتدمة للفوز باللقب الغالي.

التفاصيل الفنية للبطولة

وتتركز التفاصيل الفنية للبطولة على تأهيل لاعبي الأندية المحلية من خلال مشاركتهم في منافسات تتبنى معايير وقوانين مشابهة لتلك المعتمدة لدى البطولات الآسيوية والدولية، وبخاصة بطولة العالم للجوجيتسو التي ستقام قريباً في السويد، ما يمكّن اللاعبين من التعرف على الآليات والتقنيات المطبقة في هذه النزالات، وبناء لياقتهم البدنية التي ستؤهلهم للمنافسة على ألقاب دولية في مراحل لاحقة.

وتبنى اتحاد الإمارات للجوجيتسو أسلوباً تحكيمياً مختلفاً يعرف باسم (دور بالإعادة) والذي سيضمن للاعبين الخاسرين فرصة العودة للعب مباراة ثانية قبل خروجهم نهائياً ليتمكنوا من المنافسة على الميدالية البرونزية.

الشركاء يواصلون الدعم

ويحظى كأس نائب رئيس الدولة بدعم كبير من الشركاء الاستراتيجيين، وهم، أبوظبي للإعلام وهي الشريك الإعلامي الرسمي، وبالمز الرياضية وهي الشريك الاستراتيجي، وشركة إعمار العقارية وهي مطور أساليب الحياة العصرية، إلى جانب بريمير موتورز لاند روﭬر شريك  السيارات الحصري، وقنوات أبوظبي الرياضية وهي القناة الرياضية الرسمية ومصرف أبوظبي الإسلامي وهو الشريك الماسي، وشركة بترول أبوظبي الوطنية وهي شريك الطاقة، والشريك الحكومي المتمثل بوزارة الداخلية، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" وهي شركة الرعاية الصحية، إلى جانب الشركاء الذهبيين والمتمثلين بدولفين للطاقة، وآفاق الإسلامية للتمويل، والمسعود للسيارات، وكافالو، وشركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية، والإمارات العالمية للألمنيوم ودائرة الثقافة والسياحة، هذا إلى جانب الشركاء الداعمين والمتمثلين بمجلس أبوظبي الرياضي ودائرة التعليم والمعرفة، والشريك الفضي وهو مجموعة الصقر المتحدة وجريدة الاتحاد وهي الجريدة العربية الرسمية، والتي تهدف جميعها إلى زيادة الوعي والاهتمام المحلي والعالمي بهذه الرياضة، بما يضمن إطلاع الجماهير على كافة التطورات والمستجدات والنتائج.

موسم حافل

ويستعد اتحاد الإمارات للجوجيتسو لتنظيم بطولات نوعية أخرى خلال المرحلة المقبلة، وأبرزها بطولة الشهيد في 22 و23 و24 من نوفمبر الجاري، وفي شهر ديسمبر ستقام الجولة الثانية من بطولة أم الإمارات لجوجيتسو السيدات يوم 14 ديسمبر، وفي 15 ديسمبر تقام الجولة الثانية من بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، على أن تقام في 28 و 29 من الشهر ذاته بطولة دبي الدولية لمحترفي الجوجيتسو.

Share it