الجولة الثانية من كأس صاحب السمو رئيس الدولة للجوجيتسو تنطلق السبت المقبل اتحاد الإمارات للجوجيتسو ينظم ورشة عمل للأندية لاطلاعهم على مستجدات اللوائح

  • 29 / Dec / 2018

أعلن اتحاد الإمارات للجوجيتسو عن بدء الاستعدادات اللازمة لانطلاق الجولة الثانية من منافسات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للجوجيتسو، المخصصة لمواطني الدولة ضمن الأندية المحلية، والتي ستقام يوم السبت المقبل الموافق 22 ديسمبر، باستضافة مجمع بينونة التعليمي بمدينة زايد في منطقة الظفرة.

وتأتي الاستعدادات في ظل المنافسات القوية التي حققتها الجولة الأولى في سبتمبر الماضي، حيث شهدت خلالها منافسة قوية بين لاعبين يمثلون 16 نادياً على مستوى الدولة، للمشاركة ضمن ثلاث فئات، هي، الناشئين والشباب والمحترفين، في وقت تستعد الأندية خلاله لمواصلة جمع النقاط عبر تحضير لاعبيها المشاركين لخوض المنافسات، سعياً للوصول إلى الجولة النهائية التي ستقام في نهاية مارس من العام المقبل.

وتعتبر بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، من أهم ألقاب رياضة الجوجيتسو التي تتنافس عليها الأندية المحلية ضمن الموسم الرياضي 2018 – 2019 للقب الغالي، لما تتضمنه من نظام تحكيمي مختلف، وتبنيها أنظمة وقوانين نوعية تضع اللاعبين والفرق الفنية في مواجهة مع مجموعة من التحديات، لنيل اللقب الوطني الأغلى، والذي عادة ما يكون "مسك الختام" للبطولات المحلية ضمن المواسم الرياضية السنوية.

ويواصل اتحاد الإمارات للجوجيتسو تركيز جهوده في بناء منظومة نوعية ضمن بطولاته، وبخاصة في كأس صاحب السمو رئيس الدولة، الذي يعتبر بمثابة "بطاقة عبور" للاعبي الجوجيتسو من مواطني الدولة إلى العالمية، وانضمام نخبة اللاعبين إلى المنتخب، ونيل شرف تمثيل الدولة في البطولات العالمية.

اللقب الأغلى

قال سعادة محمد بن دلموج الظاهري عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات للجوجيتسو: "إن كأس صاحب السمو رئيس الدولة يتمتع بأهمية استراتيجية ضمن الموسم الرياضي 2018 – 2019، باعتباره اللقب الأغلى فضلاً عن كونه يسهم في تعزيز استراتيجية اتحاد الإمارات للجوجيتسو، الرامية إلى تطوير المهارات والكفاءات الوطنية الشابة ما يدعم مكانة الإمارات كعاصمة عالمية لهذه الرياضة المرموقة".

واعتبر الظاهري أن منافسات الجولة الأولى أكدت حجم التطور الذي شهدته الأندية الوطنية سواء من حيث الإعداد الفني أو النتائج الاستثنائية التي تتنافس عليها الأندية بشكل ملحوظ، حيث نجحت هذه البطولة في تحفيز الأندية على التحدي فيما بينها".

وأضاف الظاهري: "لقد نجح اتحاد الإمارات للجوجيتسو في تسليط الضوء على لاعبين جدد واستكشاف مهارات لعدد لا بأس به من اللاعبين المرشحين للعب في المنتخب الوطني، والمنافسة على منصات التتويج العالمية".

ورشة عمل فنية

وفي إطار الاستعدادات القائمة لانطلاق الجولة الثانية، نظم اتحاد الإمارات للجوجيتسو ورشة عمل موسعة للأندية، بهدف تقديم شرح مفصل حول نظام البطولة من حيث آلية التسجيل وقرعة المنافسات وتوزيع الفرق المشاركة، وبالإضافة إلى التعريف بلوائح بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للجوجيتسو وتعديلات القوانين المعمول بها.

وترأس ورشة العمل السيد عبدالله الزعابي مدير الإدارة الفنية بالإنابة في الاتحاد، إلى جانب رودريجوز فاليريو المدير الفني في اتحاد الإمارات للجوجيتسو، وبحضور مدربي الأندية المشاركة في البطولة، إلى جانب عدد من المسؤولين الفنيين ضمن الفرق المشاركة، حيث اطلعوا خلالها على المستجدات المتعلقة باحتساب النقاط وآلية التحكيم، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون المستمر بين اتحاد الإمارات للجوجيتسو والأندية المشاركة.

وقال عبدالله الزعابي: "شهدت بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة مجموعة من التعديلات على مستوى القوانين، وأنظمة التحكيم وسياسات المشاركة، لتكون البطولة بذلك مختلفة عن غيرها من البطولات المحلية ضمن الموسم الرياضي 2018 – 2019".

وأضاف الزعابي: "إن التعديلات والتطويرات التي تبناها الاتحاد استوجبت العمل على توضيحها لممثلي الأندية، عبر الإجابة على استفساراتهم والتعرف على ملاحظاتهم من الجولة الأولى، وهو ما يندرج ضمن مسؤولياتنا الاستراتيجية تجاه الأندية واللاعبين وجميع الأطراف المعنية، عبر تقريب وجهات النظر وفتح الباب للحصول على الاقتراحات، للحفاظ على باب التواصل، وتحقيق مهمتنا في الاتحاد الرامية لاستدامة التطوير في جميع المجالات".

وطرحت ورشة العمل ثلاثة محاور رئيسية، تضمنت السياسات المتعلقة بالمشاركة واللوائح والقوانين الخاصة بالبطولة، إلى جانب آلية التحكيم واحتساب النقاط.

نموذج لعب جديد

وقال رودريجوز فاليريو المدير الفني في اتحاد الإمارات للجوجيتسو: "قدّم كأس صاحب السمو رئيس الدولة نموذجاً جديداً، أسهم في تعزيز مكانة البطولة التي تمهد لتطوير المهارات وتحضيرهم لمنافسات بطولة العالم للجوجيتسو التي ستجري في أكتوبر المقبل، حيث تلعب الأندية ضمن 3 فئات هي الوزن الخفيف تحت 69 كيلو جرام، وفئة الوزن المتوسط تحت 85 كيلو جرام، وفئة الوزن الثقيل تحت 110 كيلو جرام".

وأضاف فاليريو: "ستؤدي نتائج المنافسات لكل فئة إلى تسمية فائز واحد، حيث يتحتم على الأندية خوض 3 منافسات والفوز فيها للتأهل، الأمر الذي يجعل من كأس صاحب السمو رئيس الدولة مختلفاً عن غير من المنافسات الفردية، وسيكون هناك أيضاً ثلاث فئات عمرية تشمل فئة تحت سن 17 عاماً وتحت 21 عاماً وفوق 21 عاماً".

من جهته، ثمّن خالد العولقي مدير لعبة الجوجيتسو في نادي بني ياس الرياضي مبادرة اتحاد الإمارات للجوجيتسو لفتح باب النقاش والاطلاع على آراء المدربين والأندية، عبر اقامة ورشة العمل هذه، في سبيل تلقي المقترحات وإجراء مراجعة دورية للقوانين واللوائح مع الأطراف المعنية، فضلاً عن توفير الفريق الفني القادر على تقديم شرح شمولي، ما يدعم احتياجاتنا في التعرف على آليات العمل التي تحفز اللاعبين المشاركين في البطولة، وتعزز مسيرتهم في منافسات الجوجيتسو المحلية والعالمية.

آلية المشاركة واحتساب النقاط

تتمثل آلية مشاركة الأندية واحتساب نقاط البطولة من خلال مشاركة لاعبين اثنين من كل نادي في كل فئة للأوزان المعتمدة ضمن البطولة، وبالتالي يحصد اللاعبون النقاط التي تضاف إلى رصيد النادي الذي يشاركون من خلاله، حتى الوصول إلى الجولة النهائية التي تحدد الفائز من كل فئة.

ويميز بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة لهذا الموسم بأنها تتوزع على ثلاث جولات، كما أنها ستتوج ثلاث فائزين من فئات الناشئين والشباب والمحترفين، ما يعزز روح المنافسة بين الأندية، ويعطى فرصة أكبر لنيل اللقب، بالإضافة فرصة اكتشاف المزيد من المواهب والمهارات المتميزة لدى مواطني الدولة لتأهيلهم للانضمام إلى المنتخبات الوطنية، بهدف تسليط الضوء عليهم، وتقديم الرعاية لهم، ومن ثم الارتقاء بهم إلى المنصات العالمية.

النقطة الذهبية

ومن أبرز الإضافات الجديدة التي أقرها اتحاد الإمارات للجوجيتسو العام الجاري ضمن موسم 2018 – 2019، نظام النقطة الذهبية، حيث تستخدم هذه الميزة في دوري الثمانية، وتسمح للاعب الحصول عليها في المنافسة في حال حاز بالأفضلية قبل تحقيق النقاط، وتنتهي المباراة في حال الحصول على النقطة الذهبية.

صدارة الجولة الأولى

وفي السياق ذاته، تبدأ أندية الوحدة والعين والجزيرة رحلة الدفاع عن صدارة الترتيب العام الذي حققته في الجولة الأولى من البطولة، حيث شهدت الجولة الأولى من كأس صاحب السمو رئيس الدولة في سبتمبر من العام الجاري صدارة نادي الوحدة عن فئة الناشئين، بعد أن قدم لاعبيه أداءً استثنائياً خلال المنافسة، فيما حل نادي بني ياس في المركز الثاني، وجاء نادي العين في المركز الثالث.

وعلى صعيد فئة الشباب تصدر نادي العين منافسات الجولة الأولى، فيما حل نادي الوحدة في المركز الثاني، وجاء نادي بني ياس في المركز الثالث.

وفي فئة الرجال حل نادي الجزيرة في المركز الأول، وتلاه فريق "تربل سفن" في المركز الثاني، وجاء نادي العين في المركز الثالث.

الشركاء الاستراتيجيون

ومن أبرز الشركاء الاستراتيجيين لموسم الجوجيتسو الجديد 2018 – 2019، أبوظبي للإعلام وهي الشريك الإعلامي الرسمي، وبالمز الرياضية وهي الشريك الاستراتيجي، وشركة إعمار العقارية وهي مطور أساليب الحياة العصرية، إلى جانب بريمير موتورز ولاند روﭬر شريكا السيارات الحصريين، وقنوات أبوظبي الرياضية وهي القناة الرياضية الرسمية ومصرف أبوظبي الإسلامي وهو الشريك الماسي، وشركة بترول أبوظبي الوطنية وهي شريك الطاقة، والشريك الحكومي المتمثل بوزارة الداخلية، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" وهي شركة الرعاية الصحية، إلى جانب الشركاء الذهبيين والمتمثلين بدولفين للطاقة، وآفاق الإسلامية للتمويل، والمسعود للسيارات، وكافالو، وشركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية، والإمارات العالمية للألمنيوم ودائرة الثقافة والسياحة، هذا إلى جانب الشركاء الداعمين والمتمثلين بمجلس أبوظبي الرياضي ودائرة التعليم والمعرفة، والشريك الفضي وهو مجموعة الصقر المتحدة وجريدة الاتحاد وهي الجريدة العربية الرسمية.

Share it